أرشيف

المركزي اليمني” يضخ 117 مليون دولار لدعم الريال

 بسبب تدهور الريال ووصول صرف الدولار الى اكثر من 104 ريال ضخ المركزي اليمني أمس الأول مبلغ 117 مليون دولار في سوق الصرافة في ثاني مرة يتدخل فيها لدعم قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية خلال هذا العام وفي أقل من أسبوعين. وكان البنك المركزي قد رفد سوق الصرف في 16 من حزيران (يونيو) الجاري مبلغ 38 مليون دولار، ولم يذكر البيان السعر الذي باع به البنك المركزي الدولار في السوق، لكنه قال إن تدخل البنك جاء لمواجهة متطلبات السوق وخلق التوازن بين العرض والطلب.

وأشار البنك المركزي في البيان الذي اصدره إلى أن الفترة الماضية شهدت «استقراراً متميزا للريال أمام الدولار حيث لم ينخفض إلا بأقل من 1 في المائة طوال العام» ، كما تحقق استقرار كبير خلال الفترة الماضية وانخفض التضخم إلى أقل من 3 في المائة. وأرجع البيان ذلك إلى استمرار البنك المركزي اليمني في مساعدة البنوك لاستيعاب فوائضها من الريال عن طريق شهادات الإيداع وعمليات السوق المفتوحة وأذون الخزانة، حيث تحصل فوائض هذه البنوك بالريال على عوائد مجزية وعالية مقارنة بالتضخم السائد وبالفوائد السائدة على العملات الأجنبية التي وصل بعضها إلى أقل من 1 في المائة، وأوضح البيان أن البنك سيستمر في مراقبة السوق وإمدادها بجميع احتياجاتها من النقد الأجنبي.

يذكر أن البنك المركزي تدخل العام الماضي 2008 نحو 12 مرة لدعم الريال في سوق الصرف وبلغ إجمالي ما ضخه نحو 1.248 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى